top of page
Search

نظام غذائي و نصائح مهمة لمرضى السكر في رمضان

Updated: Mar 31, 2022



#نظام_غذائي لمرضى السكر في #رمضان

يجب على مريض السكر أن يتأكد من قدرته على الصيام في شهر رمضان، وأن يستشير طبيب مختص من أجل ألا يؤدي صومه إلى مزيد من التعقيدت أو التدهورات الصحية السلبية عليه، فعليه أن يراجع مستوى ضغط الدم وقياس السكر، وضبط مع مواعيد الدواء لتتناسب مع مواعيد الافطار والامساك.


1. تناول ثلاث حبات تمر ثم كوب ماء

ينصح ببدء الإفطار بالتمر (ثلاث حبات) ثم شرب الماء، حيث يعتبر التمر من المصادر الأساسية للسكر التي تساعد على تعويض فقدان الجسم للطاقة خلال ساعات الصيام ومصدر غني بالألياف والأملاح الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.



2. تناول شوربه خضروات مع اضافه قليل من الشوفان أو شوربه عدس

تناول شوربة دافئة يريح المعدة ومن الافضل إضافة الخضروات لها قدر الامكان (كوسا، طماطم، فليفلة ملونه، بروكلي، مشروم، جزر، قرع، بطاطا حلوه، خضروات ورقيه وغيرها) والتقليل من الشوربة المضاف لها كريمة ومن الممكن إضافة حليب قليل الدسم بدل منها.



3. صحن سلطه تبوله او فتوش او سلطه خضراء

تناول السلطة والتنوع فيها (سلطه خضراء، تبوله، فتوش، سلطه جرجير، خيار باللبن) واستخدام صلصات مكونه من (الليمون، زيت زيتون، زبادي، مسترد، سماق، دبس رمان وغيره) والاستغناء عن الصلصات الجاهزة لأنها عالية السعرات الحرارية وتحتوي على دهون مشبعة ومواد حافظه ومواد ملونه وكلها تضر بالصحة



4. 6 ملاعق هريس مع حبه سمبوسه مشويه وحبه كباب

تناول الطبق الرئيسي من دجاج أو لحم أو سمك أو ربيان أو بقول، وطبخها بطريقه صحية مع اضافه الاعشاب العطرية مثل البقدونس والكزبرة والشبت واضافه الخضروات قدر الامكان واستخدام البهارات والزنجبيل والثوم والبصل لإعطاء نكهه طيبه، ومن اطباقنا الشعبية والمفيدة للصحة (هريس، جريش، ثريد، محشي، كفته ربيان او لحم، كباب وغيره)



5. تقسيم الطعام الى 3 وجبات رئيسية مع وجبة خفيفة

- إفطار (ثلاث حبات تمر، كوب ماء، شوربة)

- عشاء (صحن سلطه ووجبه رئيسيه)

- وجبه خفيفة الساعة ١١(٢حبه سمبوسة او كبه او ورق عنب مع حبه فاكهه)

- سحور ممكن تناول وجبه السحور مثل الافطار في الصباح (بيض, جبنه, لبنه مع زبادي او حليب مع حبه فاكهه)

6. السحور

- يفضل تأخير السحور وتناول أطعمه سهله الهضم حتى لا تتعب المعدة وتجنب الأطعمة المالحة مثل المخللات والزيتون والمكسرات المالحة وتجنب ايضاً الحلويات المركزة مثل الكنافة والبقلاوة.

- أمثله لوجبه السحور الصحية: سلطه خيار باللبن او الزبادي مع عجة بيض بالخضروات الطازجة وخبز اسمر وموزه او بآنكيك الشوفان (يعد بخلط الشوفان المطحون مع بيضة وحليب او لبن والقليل من الزيت الصحي والفانيلا، ثم يتم سكب المزيج في مقلاة عريضة حتى ينضج ويوضع عليه فراولة وملعقة صغيره عسل) أو سندويشه لبنه مع شرائح خيار وقليل زعتر وكوب لبن وحبه فاكهه.

- تحتوي المكسرات النيئة خاصةً الجوز واللوز على الأحماض الصحية التي يحتاجها الجسم، لذا فإن حفنة من هذه المكسرات الغير مملحة على وجبة السحور قد تكون فكرة رائعة.



7. استخدام ماكينة القلي بالهواء الساخن مع ملعقة زيت (الى الكبة والسمبوسه والكباب والكفتة) والتقليل قدر الامكان من القلي في الزيت


8. التقليل قدر الامكان من المشروبات عالية السكرمثل الفيمتو والعصيرات المعلبة واستبدالها بالعصيرات الطازجة مع خلط الفاكهة مع الخضار (توت مع شمندر ورمان وزنجبيل) (تفاح اخضر وخيار ونعناع وكيوي) (برتقال وجزر واناناس وزنجبيل)



9. تناول الإفطار ببطء وتدريج، يفضل البدء بالتمر يليه الماء ثم الشوربة ثم السلطة ثم الوجبة الرئيسية


10. شرب كميات كافيه من الماء (٦ كاسات)، بشكل متكرر من الافطار الى السحور حتى لو لم تحس بالعطش


11. الاكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والفواكه


12. الاستمرار بتناول الأدوية الموصوفة مع تعديل أوقاتها حسب استشاره الطبيب




نصائح مهمة لمريض #السكري


  1. تكرار قياس #مستوى_السكر في الدم منزليا بشكل منتظم.

  2. الالتزام بالخطة العلاجية المقررة من قبل الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها.

  3. تناول وجبات غذائية متنوعة وغنية بالعناصر الغذائية والالياف مع تجنب الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

  4. شرب الماء بكمية مناسبة أو بحسب توصيات الطبيب خلال فترة الافطار.

  5. تجنب النشاط البدني الشاق خلال فترة الصيام

  6. عند الشعور بالدوخه أوالصداع الشديد وغيرهما من الاعراض ضروره قياس نسبه السكر والتأكد من انها لا تسبب خطوره على المريض.


ملاحظة: البرنامج الغذائي لمرضى السكري النوع الأول تختلف من مريض لآخر حسب الوزن و الحالة الصحية قيفضل مراجعة الطبيب المعالج في اتباع البرنامج الغذائي المطلوب.


لحجز المواعيد مع أخصائية التغذية العلاجية/ نوال عبدالجبار

يمكنكم التواصل على 920013045



6 views0 comments
bottom of page