top of page
Search

كيف ساهمت التكنولوجيا في تغيير تصميم وتقديم الرعاية الصحية من خلال استخدام الواقع الافتراضي والمعزز

اعداد/ فاطمة المساعيد (أخصائية تقنية معلومات)


شهدت الأجهزة الطبية والتقنيات الجراحية تطورا ملحوظا في السنوات الماضية وهذا التطور من شأنه أن يساهم في انقاذ العديد من الأرواح والتقليل من نسبة الخطأ.

كما هو معهود في المجال الطبي استخدام مختلف أنواع التصوير الإشعاعي لدعم قرار وكيفية إجراء العديد من العمليات الجراحية، امثال ذلك الأشعة فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية.

ومن بعض أكبر التطورات الطبية في العقود القليلة الماضية تمت في المجالات التشخيصية التالية:

  • التصوير التشخيصي

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير الشعاعي للثدي

  • التصوير المقطعي المحوسب

  • التصوير بالرنين المغناطيسي وغيرها.

وفي حين أن عملية التصوير قد تطورت بشكل جذري، الا إن طريقة عرض الصور هي نفسها كما كانت في الخمسينات حيث تظهر البيانات المرئية على شاشة مسطحة ثنائية الأبعاد، مما يجبر مقدمي الرعاية الصحية على النظر بعيدًا عن المريض وكذلك يتعين على الأطباء استخدام المهارة والخيال لفهم الصور وعرضها ذهنيًا على المريض أثناء قيامهم بالشرح للمريض.

وما يطمئن هو هذا التطور الكبير في التكنولوجيا والذي أحدث ضجة وتغيير في مختلف نواحي الحياة ومن ضمنها الطب.



الواقع المعزز (Augmented Reality)

وهو مجموعة من التقنيات التي تركب المعلومات الرقمية على العالم المادي. فمن خلالها سيتمكن الجراح الذي يستخدم سماعة رأس الواقع المعزز مثل HoloLens من Microsoft من رؤية الصور الرقمية والبيانات الأخرى المتراكبة مباشرة في مجال الرؤية ولا يحتاج الجراح الى النظر بعيدا عن المريض للنظر في شاشات العرض المختلف، بل تركيزه يكون على المريض نفسه.


استخدام تقنية الواقع الافتراضي (Virtual Reality)

تعد تقنية الواقع الافتراضي من أشهر تقنيات العصر الحالي، والتي تسمح بتجربة أشياء قد يصعب تجربتها في العالم الحقيقي أو قد تكون خيالية بالكامل.



تعريف الواقع الافتراضي

  • الواقع الافتراضي هو عبارة عن تجربة العيش في واقع غير موجود، وهو واقع مبني باستخدام الحاسب والذي يسمح لك بتجربته ضمن عالم ثلاثي الأبعاد، وللدخول إلى هذا العالم يجب ارتداء نظارات خاصة تدعى نظارات الواقع الافتراضي، والتي تسمح بعرض المشاهد أمامك وتقوم بتتبع حركتك فيه

  • قد تلعب تقنية الواقع الافتراضي في تدريب الاخصائيين دورًا مهمًا في تحسين المهارات الطبية حيث تقدم أنظمة التدريب القائمة على الواقع الافتراضي حلاً مثيرًا للاهتمام للعديد من جوانب هذه التحديات من خلال إنشاء بيئة محاكاة، ووضع المستخدم داخل تجربة افتراضية تحاكي الواقع، مثلا من الممكن استخدامها في بيئة غرفة العمليات.

  • توفر منصات الواقع الافتراضي تدريبًا يمكن حمله ونقله عند الطلب حيث يمكن استخدامه في أي وقت وفي أي مكان.

  • كما يتم استخدام الواقع الافتراضي في عدة جوانب في الطب منها:

التدريب والتعليم الطبي

يمكن محاكاة أي نوع من المواقف الطبية باستخدام الواقع الافتراضي، للسماح للطلاب بالتعامل معها كما هو الحال في الحياة الواقعية. ويلي ذلك تغذية النظام واستخلاص المعلومات، للسماح للطلاب بالتعلم من أخطائهم، إن وجدت. إن رخص أنظمة الواقع الافتراضي وحقيقة أن أعضاء هيئة التدريس غير مطالبين بالحضور يجعل الحصول على التدريب أكثر مرونة.

التحكم بالآلام والعلاج الطبيعي

أثناء العلاج الطبيعي أيضًا، يسمح الواقع الافتراضي بتقصير أوقات التعافي من خلال تسهيل قيام المرضى بتمارينهم. وذلك لأن الواقع الافتراضي يحول انتباه المريض بعيدًا عن الألم، مما يوفر واقعًا بديلًا يحدث في نفس الوقت ويحفزهم ويشجعهم على إكمال النشاط.

العلاج النفسي

يجد مرضى الصحة العقلية المصابون بالرهاب أن الواقع الافتراضي مفيد جدًا، مثلهم مثل المعالجين. على سبيل المثال، لعلاج العملاء الذين يعانون من رهاب الخلاء، أو رهاب المرتفعات، يمكن إعادة إنشاء موقف مماثل في مركز المعالج الخاص، لمساعدة المريض على مواجهته. هذا هو الحال أيضًا مع اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).

التثقيف الصحي

باستخدام تقنية الواقع الافتراضي سيتمكن المثقف الصحي من شرح وعرض المعلومات للمريض بشكل يحاكي الواقع



من هذا يمكن استخلاص نتيجة أن استخدام الواقع المعزز والواقع الافتراضي في مجال التشخيص الطبي من حيث عرض بيانات التصوير وغيرها من معلومات المريض بشكل متزامن، قد تؤدي إلى إنقاذ الأرواح وتقليل الأخطاء الطبية و هي بحاجة الى دراسات أوسع للتحقق من هذه النظريات و لإدخالها ضمن التدريبات و التشخيصات الطبية.


 

المصادر:

9 views0 comments
bottom of page